الأربعاء، 18 مارس 2009

العشق الروحي



" وعشق الروح مالوش آخر ..لكن عشق الجسد فاني " ....... وفي عالم الأرواح تلتقي الأرواح وتحب بعضها البعض حبا نقيا خالصا من الشهوات والرغبات ..... حبًا يختلف عن مايعرفه عشاق المفاتن وطلاب المتعة حين يعشقون الأجساد قبل الأرواح.


ليس شرطا أن يكون المعشوق فاتنا أو ساحر الجمال .... لأن مايراه العاشق فيه لايراه البشر .... إنها الروح التي تتآلف مع روح أخرى وتلتحم بها .........


يقول ذلك المطرب بانفعال وحماس : روحي تحبك غصب عني تحبك ...

وقبله غنت المطربة المخضرمة : روحي وروحك حبايب من قبل دا العالم والله

وقبلهما ردَّد على أسماعنامطرب الجيل الماضي بصوت آسر ونغمات تأسر القلب ..: وعشق الروح مالوش آخر ........


عشق الروح أبقى وأرقى وأنقى أنواع الحب ..... قد لايعترف بذلك عشاق الجسد وطلاب المتعة العابرة من خلال علاقات يدعونها حبا ولكنها سرعان ماينطفيء الحب فيها وتعشش فيها العتمة .

وحين تعشق الروح شخصا غائبا أو حاضرا فإنها لاتطلب منه وصلا ولاتعاتبه على هجر ولاتفرض عليه أمرا أو تقيده بقيود الحب المألوفة التي يعاني منها العاشق والمعشوق في قصص الحب المألوفة ...

يكتفي عاشق الروح بأن يكون عاشقا فقط دون مطالب أو شهوات أو رغبات ..... حب نقي خالص من كل الشوائب ..


وقد تكون هناك أسباب تجعل العاشق يقنع من محبوبه بالنظر أو بالسماع أو بالمتابعة عن بعد ... حب ممنوع أو مستحيل أو غير مقبول .....

أسباب مثل أنف الشاعرالمسكين "سيرانو دي برجراك" في رواية الكاتب الفرنسي أدمون روستان .. أو قد تكون فقط الرغبة في تجربة هذا النوع من الحب والعيش مع عذاباته ومعاناته لصهر الروح وتنقيتها والإرتفاع بها عن مستوى البشر ..!


أهو أمرٌ غريب أن نحب شخصا دون أن نطمع في التواصل معه ... وماهو أكثر من مجرد التواصل ....... قد يكون ذلك غريبا على من اعتاد على التعامل بأحاسيسه البشرية ورغباته الجسدية ...... أما من سمت روحه وتعالت فوق الرغبات والشهوات العابرة فإنه يجد في هذا الحب الروحي لذة لاتعدلها لذة ..... إنه يتواصل مع من يحب بروحه .... حتى ولو لم يكن المحبوب مطلعا على عواطفه نحوه .... وهذا أصعب أنواع الحب وأشده تعذيبا وإيلاما ... وياويل من كان محبوب روحه أمام عينيه ولايستطيع أن يبوح له بهواه لأن هناك موانع وحواجز تقوم بينه وبين هذا المحبوب .. حواجز دينية ... أخلاقية ... عرفية .... أي حواجز مانعة تحول بين المحب ومن يهوى ...


هناك نوع آخر من الحب الروحي ... وهو ذاك الذي يحب فيه المرء إنسانا لم يره ولم يعش معه .... ولايعرف كيف يبدوشكلا ... إنه حب سماعي ....مثل ذاك الذي قال عنه الشاعر الكبير :

والأذن تعشق قبل العين أحيانا ...

بل ربما لايكون هناك حبٌ لشخصٍ بعينه وإنما مجرد صورة يتخيلها المحب .... أو يحس بوجودها في مكان غير محدد ....

مثل ماتغنى المطرب نفسه حين تخيَّل حبيبا مجهولا يحبه دون أن يعرفه .... حبيبٌ خيالي يناجيه بقوله :

حبيبي باللي خيالي فيك .. ياللي حياتي حتكمل بيك

مين انت ما اعرفش ... فين انت ما اعرفــش

ما اعرفش امتى وفين حلاقيك ... حبيبي حبيبي

حبٌّ من هذا النوع الفريد هو وهمٌ جميل ... ولكنه يمنح العاشق الواهم مجالا يمارس فيه روحانيته ويملأ حياته بمشاعر سامية .... يعيش معها وقتا ممتعا في عالم جميل حتى ولو كان عالما من وهم .


آه ... أيتها الأرواح الجميلة التي تتمازج في عالم روحي نقي وصافٍ ........ ماأجمل عالمك وماألطفه وماأروعه ...!...


هناك 15 تعليقًا:

  1. كل انسان له اسم وشكل وفكر .. وانا لا اقول روح لاني لا اعرفها فهي سر الهي ..
    والانسان ممكن ان يحب لاحد هذه الاشياء الثلاث
    اما ان يكون مشهورا كمطرب او ممثل او نجما من النجوم فيحب لاسمه
    او لشكله .
    واما ان يكون كاتبا او شاعرا او عالما او فيلسوفا فيحب لفكره
    فهذا هو الانسان ولا اعلم ان به شيئا اخر

    ردحذف
    الردود
    1. ما رأيك فيمن كانت تنظر إلى صورة شخص مشهور لا تعرف عنه شيئاً سوى اسمه ، وكانت تشعر بشيء غريب لا تعرف كنهه ! ثم بعد أن التقيا روحياً جمعتهما قصة عشق تشبه الروايات ، علماً بأن اللقاء الروحي بينهما لم يُسفر عن أي كشف فكري ! وأزيدك من الشعر بيت ! لم تكن تفهم لهجته أبداً !

      حذف
    2. يعني قابلتو في حقيقة اوضلت حماية في الخيال

      حذف
    3. جرت عندي حالة حقيقية حب انسان من صورته وحب جنوني

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. انا اكتر واحد فى مصر مريت بالموضوع ده واكتر من. الخيال

      حذف
  3. بعد اذنك كوونت عااوز اسم لكتااب لمووضووع العشق الرووحي ممكن ترشحلي كتااب

    ردحذف
  4. 👏👏👏👏

    ردحذف
  5. ممكن اسم كتاب بهي تفصرات اكثر
    عق الارواح امممم
    ارقي وانقي وارق واصفا واطيب علقات حب وعشق الارواح قبل عشق الاحساد
    ❤❤

    ردحذف
  6. اسم كتاب لي عاشق الارواح قبل عشق الحسد

    ردحذف
  7. هو ممكن يكون في تآلف ارواح بين صديقتين ارجو الرد

    ردحذف
  8. ياااا الله اللي عبيصير معي شي غريب كتيرر وماحدا بصدقني وقت احكي اللي بيصير معي اللي صار معي انو تعرفت بصدفة ع شخص هو من العراق وانا من سورية ضليت بحكي معو شي شهرين قبل ما يشوفني وحتى انو صرنا نشوف بعض بالمنام من قبل ما اشوف صورتو ويشوف صورتي بس مع ذالك هو بقلي انا بعشق روحك وانا كمان بحب روحو بس اللي عبيصير معي شي غريب ومخوفني ومو ملاقية حدا يساعدني ضليت احكي معو تلات اشهر بس وبعدا تركت وما عاد احكي معو وهو مابيقدر ينزل ع سورية لاسباب الازمة بس من وقت تركتو وبشوفو بنومي كتيرر بعدا صار عبيصير معي اشياء غريبة متل بحس حالي فجاة تعبت وحيلي انهد بدي اغفل بس انا فايقة وسمعانة كل شي حاوليا بس مغمضة عيوني فجاة بشوف ضوء ابيض وبشوفو انو هو قدامي وبمسك ايدي وبقلي تعبان مع انو انا مو نايمة ولا منام وكنت عبسمع صوت اذان الصبح وبدي قوم صلي بس ما عبقدر اتحرك متل شلون وقت الشخص بموت بس بكون سمعان كل شي بس الروح مو بالجسد انا هك عبيصير معي شي ربع ساعة بضل عبشوف وعبحكي معي وبعدا جسمي كلو بنتفض بحس متل كانو روحي رجعتلي وبحس بتعب كبير شو اعمل وليه هك عبيصير معي .. انا حتى وقت بكون زعلان او فرحان او تعبان بصلني شعورو لانو بحس متلو مابعرف ليه بحس فيه كتيرر مو بايدي بحس دايما روحو معي ما بتفارقني مع انو ما عبحكي معو ولا بعرف شي عنو بس بحس فيه اكتر من حالي رح اجن من الشي اللي عبيصير معي وما حدا عبيصدقني ساعدني ...

    ردحذف
  9. ياااا الله اللي عبيصير معي شي غريب كتيرر وماحدا بصدقني وقت احكي اللي بيصير معي اللي صار معي انو تعرفت بصدفة ع شخص هو من العراق وانا من سورية ضليت بحكي معو شي شهرين قبل ما يشوفني وحتى انو صرنا نشوف بعض بالمنام من قبل ما اشوف صورتو ويشوف صورتي بس مع ذالك هو بقلي انا بعشق روحك وانا كمان بحب روحو بس اللي عبيصير معي شي غريب ومخوفني ومو ملاقية حدا يساعدني ضليت احكي معو تلات اشهر بس وبعدا تركت وما عاد احكي معو وهو مابيقدر ينزل ع سورية لاسباب الازمة بس من وقت تركتو وبشوفو بنومي كتيرر بعدا صار عبيصير معي اشياء غريبة متل بحس حالي فجاة تعبت وحيلي انهد بدي اغفل بس انا فايقة وسمعانة كل شي حاوليا بس مغمضة عيوني فجاة بشوف ضوء ابيض وبشوفو انو هو قدامي وبمسك ايدي وبقلي تعبان مع انو انا مو نايمة ولا منام وكنت عبسمع صوت اذان الصبح وبدي قوم صلي بس ما عبقدر اتحرك متل شلون وقت الشخص بموت بس بكون سمعان كل شي بس الروح مو بالجسد انا هك عبيصير معي شي ربع ساعة بضل عبشوف وعبحكي معي وبعدا جسمي كلو بنتفض بحس متل كانو روحي رجعتلي وبحس بتعب كبير شو اعمل وليه هك عبيصير معي .. انا حتى وقت بكون زعلان او فرحان او تعبان بصلني شعورو لانو بحس متلو مابعرف ليه بحس فيه كتيرر مو بايدي بحس دايما روحو معي ما بتفارقني مع انو ما عبحكي معو ولا بعرف شي عنو بس بحس فيه اكتر من حالي رح اجن من الشي اللي عبيصير معي وما حدا عبيصدقني ساعدني ...

    ردحذف
  10. ياااا الله اللي عبيصير معي شي غريب كتيرر وماحدا بصدقني وقت احكي اللي بيصير معي اللي صار معي انو تعرفت بصدفة ع شخص هو من العراق وانا من سورية ضليت بحكي معو شي شهرين قبل ما يشوفني وحتى انو صرنا نشوف بعض بالمنام من قبل ما اشوف صورتو ويشوف صورتي بس مع ذالك هو بقلي انا بعشق روحك وانا كمان بحب روحو بس اللي عبيصير معي شي غريب ومخوفني ومو ملاقية حدا يساعدني ضليت احكي معو تلات اشهر بس وبعدا تركت وما عاد احكي معو وهو مابيقدر ينزل ع سورية لاسباب الازمة بس من وقت تركتو وبشوفو بنومي كتيرر بعدا صار عبيصير معي اشياء غريبة متل بحس حالي فجاة تعبت وحيلي انهد بدي اغفل بس انا فايقة وسمعانة كل شي حاوليا بس مغمضة عيوني فجاة بشوف ضوء ابيض وبشوفو انو هو قدامي وبمسك ايدي وبقلي تعبان مع انو انا مو نايمة ولا منام وكنت عبسمع صوت اذان الصبح وبدي قوم صلي بس ما عبقدر اتحرك متل شلون وقت الشخص بموت بس بكون سمعان كل شي بس الروح مو بالجسد انا هك عبيصير معي شي ربع ساعة بضل عبشوف وعبحكي معي وبعدا جسمي كلو بنتفض بحس متل كانو روحي رجعتلي وبحس بتعب كبير شو اعمل وليه هك عبيصير معي .. انا حتى وقت بكون زعلان او فرحان او تعبان بصلني شعورو لانو بحس متلو مابعرف ليه بحس فيه كتيرر مو بايدي بحس دايما روحو معي ما بتفارقني مع انو ما عبحكي معو ولا بعرف شي عنو بس بحس فيه اكتر من حالي رح اجن من الشي اللي عبيصير معي وما حدا عبيصدقني ساعدني ...

    ردحذف